مثلث المواهب (Talent Triangle)

من الأمور المميزة لدى معهد إدارة المشاريع (PMI) والتي تزيد من أهمية الشهادات التي يصدرها هو أنه يطلب من حاملي الشهادات الاحترافية في إدارة المشاريع (PMP, PgMP, CAPM, …etc)  أن يثبتوا تطورهم المهني والعلمي كل ثلاث سنوات للاستمرار باعتبار شهاداتهم فيما يعرف بنظام المتطلبات المستمرة للشهادات (Continuing Certification Requirements System – CCRS)، ويتم ذلك من خلال إثبات تطورك المهني بالحصول على ما يسمى وحدات التطور المهني (Professional Development Units – PDUs) من خلال حضور دوارت او دراسة علمية ذات علاقة، أو المشاركة في أعمال تطوعية، وغيرها.

talent_triangle

ومنذ 3 سنوات تقريبا، أدخل المعهد مفهوما جديدا لعملية احتساب هذه ال PDUs يسمى مثلث المواهب، فمطلوب من حامل شهادة إدارة المشاريع لتبقى شهادته معترفا بها أن يطور مهاراته في 3 مجالات: تقنيات إدارة المشاريع، القيادة، وإدارة الأعمال والاستراتيجية.

السبب الذي دفع لهذا المفهوم هو ما ورد في أحد التقارير الاستقصائية للمعهد من أن سوق العمل لم يعد يكتفي بتقنيات إدارة المشاريع، بل إن الشركات باتت تطلب من مدير المشروع أن يمتلك مهارات إضافية لدعم الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، وكأن هذه المجالات في مثلث المواهب هي المسارات المهنية التي لا غنى عنها لمدير المشاريع ويجب أن يحرص على تطوير مهنته في كلٍّ منها، وسنتناول كل ضلع من أضلاع هذا المثلث في الفقرات التالية.

تقنيات إدارة المشاريع

الجزء الأول من الجانب التقني هو أن يعرف مدير المشروع كيف يستخدم الأدوات والتقنيات المطلوبة في مهنته في كل النطاقات المعرفية المكونة لإدارة المشروع، مثل أدوات التخطيط (Gantt chart, network diagram)، والقيمة المكتسبة (Earned Value)، وتصنيف المخاطر، وتقديرات التكلفة والميزانية والوقت، وإدارة المتطلبات، وحوكمة المشروع، ومراقبة الأداء … الخ.

ولكن بالإضافة لذلك، يدخل تحت هذا المجال أن تتعلم الجانب التقني في مشروعك بالقدر الكافي الذي يمكنك من فهم أنشطة المشروع، فمثلا إذا كان مشروعك هو تطوير نظام الكتروني، فعليك أن تعرف كيف يتم ذلك وآلية عمل قواعد البيانات والخوادم والخيارات البرمجية وهكذا، وهذا يختلف عن مشروع حفر آبار مثلا حيث يجب عليك معرفة مواصفات المكونات الرئيسية للمشروع من بئر وخزان وأنابيب توصيل وأنواع المضخات .. الخ.

لا يجب بطبيعة الحال أن تكون متخصصا في مجال معين حتى تدير مشاريعه، ولكن التجربة تثبت أهمية المعرفة العامة للحقل الفني الذي يعمل عليه مشروعك، فهذا يجعلك أقدر على فهم المشاكل والمخاطر ووضع الحلول المناسبة لها، كما يفيدك بشكل كبير في التواصل مع فريق العمل والمعنيين بالمشروع.

pmi-talent-triangle

القيادة

مدير المشروع يقود فريق العمل لإتمام أنشطة المشروع، ولا يديرهم فحسب. والقيادة تشمل مهارات التحفيز والتوجيه والذكاء العاطفي والمهارات الشخصية وأسلوب حل الخلافات والمشاكل، كما يجب عليك أن تعرف كيف تطور فريق العمل في مشروعك سواء خبراتهم العملية ليتمكنوا من إنجاز أعمالهم، أو بناء روح الفريق من خلال التعاضد البناء وتنمية التواصل ليتمكنوا من التكامل فيما بينهم.

 

هل القيادة موهبة؟ نعم كمادة أولية مكنتك من الدخول لعالم إدارة المشاريع، ولكنها بحاجة للتعليم والتمرين لصقل الموهبة وتحويلها إلى مهارات عملية راسخة في سلوكياتك، ولهذا فمن المطلوب منك أن تستمر في تطوير هذا الجانب من مهنتك كمدير للمشاريع.

إدارة الأعمال والاستراتيجية

حيث أن إدارة المشاريع توجد ضمن إدارة أكبر هي إدارة المؤسسة وما فيها من أعمال تسعى من خلالها المؤسسة لتحقيق استراتيجيتها وأهدافها، فعلى مدير المشروع أن يطور من مهارات إدارة الأعمال بشكل عام، مثل معرفة نماذج الأعمال وتحليل التنافسية وعلاقات العملاء وبعض الجوانب القانونية خاصة تلك التي تتعلق بالعقود والجزاءات، والاستزادة من التحليل المالي والقوائم المحاسبية لا تعود إلا بالفائدة على مدير المشروع.

وقد تم تخصيص الاستراتيجية بالذكر لان المشروع هو جهد تحولي يهدف لتحقيق أو للمساهمة في تحقيق استراتيجيات المؤسسة، وبالتالي فعلى مدير المشروع أن ينمي مهاراته الخاصة بالمواءمة الاستراتيجية بين المشاريع والأهداف الاستراتيجية، وإدارة المنافع وتحقيقها، ومعرفة أدوات التخطيط والتطبيق الاستراتيجي.

وفي الختام

أعتقد أن مثلث المواهب لا يساعد فقط في المحافظة على الشهادة واستمرار فاعليتها من معهد إدارة المشاريع، بل يساعد أيضا في تصور التخطيط الوظيفي والتطور المهني لمدير المشاريع، فسوق العمل بات يتطلب التنوع في المعرفة والتعدد في المهارات وعلينا أن نستمر في التعلم والتطور لمواكبة تلك المتطلبات، وهو الأمر الذي سيجعل لصاحبه قيمة سوقية أكبر لدى الشركات والمؤسسات بلا أدنى شك.

Leave a comment